الرئيسية » 2014 » أغسطس » 23 » الانافورا
2:51 AM
الانافورا
تعالو نعرف يعنى ايه انافورا

كلمة ليها معانى كتير

اولا الانافورا كطقس فى القداس :
من صلاة الصلح إلي آخر القداس يخضع الكاهن برأسه ويقبل المذبح في وقفات معينة، ويده علي شكل صليب علي صدره، بين الحين والآخر في وقت الخضوع أو السجود، وعند تبادل الخدمة بين الكهنة علي المذبح الكاهن لا يترك المذبح إلا لما الكاهن الأخر يستلم المذبح.

بعد ذلك يرفع الأبروسفارين وتستعلن الأسرار المقدسة، وهذا الجزء يسمى الأنافورا anavora، وكلمة أنافورا تعني "تقدمة" وهي كلمة يونانية، وليتورجية كلمة يونانية تعني "خدمة عامة".

19- تقسيم الصلوات الباقية من القداس
الصفحة التالية القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي
طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

آخر جزء يقال قبل الأنافورا anavora هو رحمة السلام ذبيحة التسبيح، رحمة السلام بمعني المصالحة التي تمت علي الصليب، وجلبت لنا الرحمة، فالرحمة تمت بالمصالحة وذبيحة التسبيح أي أن تسابيح القداس التي نقدمها من خلال القداس الإلهي ترتفع إلي مستوى الذبيحة، شكر للسيد المسيح الذي قدم نفسه ذبيحة عن خطايانا علي المذبح، نرقي بمستوى الصلاة إلي التسبيح وكأننا نقدم ذبيحة التسبيح مقابل ذبيحة المسيح الذي قدم نفسه ذبيحة حيه عن خطايانا.

- بعد ذلك ندخل إلي صلوات الأنافورا ونبدأ صلوات الإفخارستيا وهي التسبحة السماوية ثم التقديس ثم الأواشي والمجمع ونسميها الكنيسة في المسيح يسوع.



التقديس نقسمه إلي ثلاث مراحل:

- التأسيس: "وأخذ خبزًا علي يديه الطاهرتين" (ما حدث في تأسيس السر).

- الذكري: "في كل مرة تأكلون من هذا الخبز.. وفيما نحن أيضًا نصنع ذكري..".

- مرحلة التحول: بحلول الروح القدس.

في التسبحة السماوية من أول الأنافورا إلي "وقام من بين الأموات" ثم التأسيس ثم الذكري ثم التحول، ثم الأواشي والمجمع (الكنيسة في المسيح يسوع) ثم القسمة ثم التناول. هذه هي المراحل التي نمر بها في نهاية القداس.

ثانيا الانافورا كمكان :

من الأعمال الخالدة
الأنبا توماس لنيافة
أسقف القوصية ومير
أما كلمة ” أنافورا ” فهى يونانية معناها الحرفي ” تقدمة ” وقد أُطلقت على تقدمة القداس الإلهي، وكمصطلح تشير إلى لحظة إرتفاع الطائر عن الأرض للطيران
وهكذا كل من يزور هذا المكان يحيا كطائر إرتفع بصلاته من الأرضيات إلى السمائيات
أسسها نيافة الأنبا توماس لتكون مكان خلوة لشعب القوصية رعيته المباركة
ونمو الحياة الروحية للشباب والشابات والأسر
ومكان للمؤتمرات والدراسات للمصريين والأجانب فمن أهداف ” الأنافورا ” تقديم الكنيسة الأرثوذكسية للعالم الخارجي
وتنقسم ” الأنافورا ” إلى عدة أقسام : 1- ” ال أنافورا ” و يضم بيوت خلوة علي شكل قلالي الرهبان مثل علامة استفهام؟ ل أن الذي يأتي للخلوة يكون بداخله سؤال أو أكثر بينه وبين الله وفي هذه الخلوات يجد إ جابة علي كل تساؤلاته
مشاهده: 193 | أضاف: mariam_romany1993 | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]